العراق جمجمة العرب

العراق جمجمة العرب

هذا المنتدى للم الشمل


افغانستان

شاطر

othman

رئيس المنتدى
رئيس المنتدى

المزاج : رايق
العمر : 29
العراق
ذكر
الحوت

default افغانستان

مُساهمة من طرف othman في الجمعة أكتوبر 05 2007, 01:38

افغانستان Afghanistan



أفغانستان هي دولة آسيوية في وسط آسيا وتعد أحيانا من دول الشرق الأوسط أو جنوب آسيا ، البلدان المجاورة : إيران غربا، طاجكستان, اوزباكستان، تركمانستان من الشمال، الصين في أقصى شرق البلاد و باكستان جنوبا وشرقا وتعد أفغانستان من أفقر دول العالم

معلومات تلخيصية عن افغانستان

العاصمة : كابول
الكثافة السكانية : 21,968,000 مليون نسمة - إحصائيات 2002
المساحة : 652,090 ألف كيلومتر مربع
العملة : نيو أفغاني
فتح الخط الدولي : +93
فارق التوقيت عن جرينيتش : 4.5 ساعة/ساعات
حجم الدولة مقارنة بالعالم : 0.5061 % بالمئة من حجم العالم
حجم الدولة مقارنة بقارة آسيا : 1.3464 % بالمئة من حجم القارة
الكثافة السكانية مقارنة بالعالم : 0.3794 % بالمئة من تعداد سكان العالم
الكثافة السكانية مقارنة بقارة آسيا : 0.5905 % بالمئة من تعداد سكان القارة
الرئيس: حامد كارازاي
الديانة: الإسلام
معدل متوسط العمر: 46 عاما
معدل الدخل السنوي: 800 دولار أميركي


الحــدود


وتمتد الحدود الدولية لأفغانستان لمسافة 5769 كم، منها طاجستنان 1206كم، تركمنستان 744كم، أوزبكستان 137كم في الشمال، ومع الصين لمسافة 71 كم في الشرق، ومع باكستان لمسافة 2466 كم في الشرق والجنوب، ومع إيران لمسافة 849كم في الغرب.



أهـم المــــــدن ::


مزار شريف في الشمال، هيرات في الغرب، قندهار في الجنوب، جلال آباد في الشرق وكابل.



التقـــويـم


هجري شمسي، يبدأ عامه في 21/ مارس وينتهي في 20/ مارس العام التالي.

اللغــــة ::


الباشتو والداري (لهجة فارسية) تمثلان اللغتين الرسميتين علاوة على ثلاثين لغة ولهجة أخرى غير رسمية. اللغة: البشتو 35%، الفارسية الأفغانية (داري)50% التركمانية11%، إضافة إلى 30 لغة محلية أخرى.


الديـــــن


يمثل الإسلام الديانة الرسمية (84 % سنة – أحناف - ، و15 % شيعة – إمامية وإسماعيلية -، الباقي 1% أقليات من الهندوس والسيخ واليهود)، وكانت أفغانستان مركزا كبيرا للديانة البوذية حتى الفتح الإسلامي.

السكـــــــان ..



25 مليونا و869 نسمة حسب تعداد عام 1999، وتضم 19 مجموعة إثنية أهمها البشتون (حوالي 40 % ) والطاجيك (25 % ) والهزارة (8 % ) والاوزبك (6 % ).



المنــــاخ ::


جاف إلى شبه جاف، بارد شتاءً، حار صيفاً، وتصنف أفغانستان ضمن البلاد المغلقة التي لا تطل على مساحات مائية.




الأوضاع الجغرافية الطبيعية




تشغل الجبال والمرتفعات نحو 70% من أراضي أفغانستان، والباقي هو مساحات صحراوية أو شبه صحراوية. وتقع الجبال في شرقي البلاد وقلبها تحف بها الهضاب والمرتفعات الواطئة والصحارى في الغرب والجنوب والجنوب الشرقي، كما أنها تساير الحدود الأفغانية الشمالية على شكل شريط صحراوي يؤلف نهايات صحارى تركستان جنوب قناة ري قره قوم.




الجيولوجية




تقع أفغانستان في حزام التكوينات الجيولوجية والحركات البنائية المنسوبة إلى النظام الألبي الممتد من أوربة إلى آسيا حتى جنوبها الشرقي، وتتبوأ فيها هضبة بامير مكان الموزِّع للسلاسل الجبلية الالتوائية التي تؤلف العمود الفقري للقارة الآسيوية. وتعد جبال أفغانستان وإيران وهضابهما جزءاً من حزام التكوينات الألبية محصوراً بين حوض طوران في الشمال، وحوض السند في الجنوب الشرقي ومنخفض بحر العرب في الجنوب.
إن الحركات البنائية الألبية المولدة للتضاريس كانت القوة الأساسية في ظهور السلاسل الجبلية الالتوائية ورسم محاور سيرها في أفغانستان، لكنها لم تكن العامل الوحيد، بل أسهمت بعض الصدوع الكبرى في ذلك، أهمها الصدع الشرقي ـ الغربي الكبير المساير لوادي نهر هَري رود، والصدع الشمالي ـ الجنوبي الفاصل بين حوض السند وجبال الحدود الأفغانية ـ الباكستانية. ويرجع عمر هذه الحركات إلى الحُقب الجيولوجي الثالث المتأخر أي قبل نحو 3-4 ملايين سنة ولم يتوقف نشاطها حتى اليوم، تدل عليها الزلازل التي تضرب البلاد بين حين وآخر، وتتركز بؤرتها في أعالي وادي نهر كوكتشه حيث تم تسجيل أكثر من 85 هزة أرضية فيها بين عامي 1900 و1981. وتؤكد أشكال تضاريس (جيومورفولوجية) الأودية السحيقة وخوانقها الضيقة، استمرار حركات النهوض البنائي التي تتفوق في نشاطها على عمليات الحت والتعرية، مما يزيد في عامل الحت الرأسي، ويعمق الأودية ويبقي التضاريس شابة عنيفة في الجبال والمرتفعات. وتعم الصخور الكلسية والرملية واللحقية النهرية والنقضية والرمال المؤلفة للكثبان والأغشية الرملية معظم أرجاء البلاد. وينطبق تعاقب أعمار هذه الصخور الرسوبية على تدرج ارتفاعات التضاريس ومحاورها. إذ تتألف الأجزاء المنخفضة والهضاب وهوامش الجبال المركزية من صخور الحُقْبين الرابع [ر] والثالث، مقابل غلبة الصخور والطبقات الرسوبية الكريتاسية والجوراسية والترياسية من الحقب الثاني على الجبال العالية. ومع ازدياد الارتفاعات باتجاه الشمال الشرقي تأخذ صخور الحقب الأول بالظهور حتى تصبح مسيطرة في جبال هندوكوش وبدخشان ونورستان ووخّان. وترافق الصخور الرسوبية مجموعة متنوعة من الصخور الاندفاعية والمتحولة، مما جعل هذه الجبال غنية بالثروات الباطنية المتنوعة المعروفة منذ القدم، ويذكر البيروني اللازورد بقوله: «واللازورد يحمل إلى أرض العرب من إرمينية وإلى خراسان والعراق من بدخشان».


الاقتصاد

معظم سكان أفغانستان من المزارعين، ولكن فقط 12% من الأرض صالحة للزراعة، والمنتوجات الزراعية تشمل الحنطة ، البندق والفواكه التي تنمو وبشكل رئيسي في وديان الأنهار، الشياه والماعز والدجاج هي الدواب المرباة عادة .


الثروة المعدنية

أفغانستان غنية بالمعادن، ولكن العديد من مصادرها غير مطورة ،أهم المصادر هي الغاز الطبيعي، النحاس، والذهب.



الصناعة

الصناعة غير متطورة ، النسيج والصناعات الحرفية كتشكيل المعادن ودبغ الجلود والحلي والمجوهرات وصناعة البسط هي الصناعات الشائعة .

والجدير بالذكر أن أفغانستان كانت أكبر منتج للأفيون الخام في عامي 1999 و 2000.
التضاريس





تضاريس أفغانستان هي امتداد لوحدتين بنائيتين (تكتونيتين) كبيرتين، هما هضبة بامير وجبال هندوكوش وتفرعاتها من جهة الشرق، وهضبة إيران وأحواضها المغلقة من جهة الغرب. وتعد هضبة بامير أهم وحدة تضريسية وبنائية في قارة آسيا، وتؤلف عقدة تتفرع منها سلاسل جبال هندوكوش نحو الغرب وسليمان نحو الجنوب الغربي، وجبال ألاي وتيان شان نحو الشمال الشرقي، وألتِن طاغ وكوِن لُون نحو الشرق، وهيمالايا نحو الجنوب الشرقي. وتتجه محاور الجبال الأفغانية نحو الجنوب الغربي، حيث تبدأ من شريط وَخّان في سلسلة هندوكوش الرئيسة التي تزيد ارتفاعاتها على 7000م فوق سطح البحر، وتسمى هندوكوش الشرقية، وتستمر في جبال وسط أفغانستان التي تتفرع كالمروحة المنفرجة باتجاه الغرب والجنوب الغربي. وتتألف فروع المروحة من سلاسل جبلية هي من الشمال نحو الجنوب الغربي: سلاسل بند تركستان وفيروزكوه وسفيدكوه وكوه بابا وكوه بند بايان وسلاسل تشالابْدَلان وخُورْب ومَزار.. وتتصف هذه الجبال بارتفاعاتها الواقعة بين 5000 و6000 م في الوسط والشمال الشرقي، وبشدة انحدار سفوحها المنتهية إلى قيعان أودية، وأنهار عميقة ضيقة غنية بالخوانق، كما تتصف بأنها سلاسل خطية، تتباعد في الغرب والجنوب الغربي، حيث تتسع مخارج الأنهار وتعرُض الأودية، وتتجمع في الشرق في سلسلة هندوكوش وجبال بدخشان ونورستان التي تتممها في الشمال الشرقي. ويقدر الارتفاع المتوسط لجبال أفغانستان ومرتفعاتها بنحو 3000م. ويصل معدل ارتفاع قممها وخطوط تقسيم مياهها إلى أكثر من 4500م، علماً أن الارتفاعات تتناقص باتجاه الشمال والغرب والجنوب والجنوب الشرقي وفي حوض كابل. وترتفع قمة نوشاك أعلى نقطة في البلاد إلى 7485م عند أول لسان وَخّان، قرب الحدود مع باكستان حيث تجاورها قمة تيريش مير على علو 7699م في الأراضي الباكستانية، ويرد اسم هذه القمة على أنها أعلى نقطة في أفغانستان خطأ. ويتفرع عن السلاسل الجبلية الرئيسة سلاسل أصغر وأقصر تتشعب إلى أخرى قد تتباعد، أو تتلاقى بجسور جبلية تربطها، مما يعطي جبال أفغانستان شكل شجرة ضخمة متشعبة الفروع والأغصان



أما الهضاب المنخفضة والمنبسطات فتراوح ارتفاعاتها بين 250م و650م فوق سطح البحر. وتتألف من منخفض حوض هامون ودشت مارغو (صحراء الموت) ودشت باكوا ودشت خاش ورجستان في جنوبي البلاد وغربيها حيث تؤلف بحيرة هامون ومستنقع غاودي زَرَه منخفضات مغلقة تقع دون 500م فوق سطح البحر. أما شريط الأراضي المنخفضة الشمالية فيمتد بين أقدام الجبال ونهر آموداريا (جيحون أو النهر أو داريا ـ ي ـ آمو)، ويؤلف سهولاً ترتفع بين 250ـ 300م فوق سطح البحر، تخترقها روافد آموداريا الهابطة من الجبال بدءاً من إقليم طالقان وقُندوز حتى فارياب. وتتبع المجاري الدنيا للأنهار والأودية السيلية الخارجة من الجبال، هذه الزمرة من التضاريس المنخفضة والمنبسطة نسبياً، من بينها الأحواض الدنيا لنهري هَلْمنَد وهَري رود في الغرب والجنوب، ونهر كابل في الشرق




avatar
كيوبيد

مشرف المنتديات الادبيه
مشرف المنتديات الادبيه

العمر : 35
ذكر
الميزان

default رد: افغانستان

مُساهمة من طرف كيوبيد في الأحد أبريل 13 2008, 06:01

بس تدري موضوع يهمني حيييييييييييل
لان اني جغرافيه
بس مالي واهس
تقبل مروري

othman

رئيس المنتدى
رئيس المنتدى

المزاج : رايق
العمر : 29
العراق
ذكر
الحوت

default رد: افغانستان

مُساهمة من طرف othman في الإثنين أبريل 14 2008, 03:39

تدلل عيوني كيوبيد واشكرك على مرورك الرائع
avatar
زائر
زائر

default رد: افغانستان

مُساهمة من طرف زائر في الإثنين أبريل 14 2008, 03:57

عليكِ مني سلام يا ارض افغاني
ففيك طاب المقام وطاب جهادي وطاب رباطي
اهوى عيون العسل اهوى سواقيها
اهوى ثلوج الجبل والكوكب الهادي
عليكِ مني سلام يا ارض افغاني
ففيك طاب المقام وطاب جهادي وطاب رباطي
اهوى حنين الدوشكا والبئمدوازدا
اهوى رنين ادرينوف والرشاش العادي
عليكِ مني سلام يا ارض افغاني
ففيك طاب المقام وطاب جهادي وطاب رباطي وطاب استشهادي


مشكور حبيبي جيمس
تقبل مروري

othman

رئيس المنتدى
رئيس المنتدى

المزاج : رايق
العمر : 29
العراق
ذكر
الحوت

default رد: افغانستان

مُساهمة من طرف othman في الإثنين أبريل 14 2008, 04:37

مشكور على هذا الرد الجميل ريح الغضب
avatar
زائر
زائر

default رد: افغانستان

مُساهمة من طرف زائر في الخميس أبريل 17 2008, 04:10

هلا والله

default رد: افغانستان

مُساهمة من طرف ابو بكر الشريم في الثلاثاء أبريل 29 2008, 04:47

مشكووور اخي العزيز

othman

رئيس المنتدى
رئيس المنتدى

المزاج : رايق
العمر : 29
العراق
ذكر
الحوت

default رد: افغانستان

مُساهمة من طرف othman في الثلاثاء أبريل 29 2008, 19:50

هلا بيك

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 13 2017, 20:52