العراق جمجمة العرب

العراق جمجمة العرب

هذا المنتدى للم الشمل


نظام الدفاع الجوي الليزري THEL

شاطر

othman

رئيس المنتدى
رئيس المنتدى

المزاج : رايق
العمر : 30
العراق
ذكر
الحوت

default نظام الدفاع الجوي الليزري THEL

مُساهمة من طرف othman في الأربعاء أكتوبر 24 2007, 01:37

نظام الدفاع الجوي الليزري THEL
منذ اكثر من 15 عام و الشركات الامريكية منكبة على تطوير جيل من الدفاعات الجوية الأرضية التي تعمل بشعاع الليزر والذي قبل عدة عقود لم يكن أحد يتخيل امكانية بناء مثل هذه الاسلحة الا في افلام الخيال العلمي.
تعتبر شركة نورثورب غرومان اول شركة تطور سلاحا ليزريا قادر على اسقاط الطائرات و الصواريخ و حتى قذائف المدفعية و الهاون و قد تمت بنجاح اول تجربة عام 2000 باسقاط ناجح لصاروخ كاتيوشا معادي في مشروع مشترك بين اسرائيل و والولايات المتحدة الأمريكية , واعتبارا من عام 2006 اصبحت الشركة قادرة على بناء هذا السلاح بشكل واسع و تجاري و تامين حاجات الشركات الخاصة مثل شركات الطيران و السفن الضخمة .
من فوائد هذا النظام قدرته على التعامل مع 5-6 اهداف في نفس الوقت و بأحجام صغيرة جدا مثل قذائف المدفعية و الهاون أما عيوبه فهي كثيرة :
1- يحاج الى كمية كبيرة من الكهرباء و هذا الشيء لا يمكن تامينه في كل مكان
2-التكلفة العالية لتشغيله حيث يكلف هذا النظام حوالي 30 مليون دولار لتشكيل فقاعة حامية قطرها 5 كلم ثم تأتي تكلفة الكهرباء بعد ذلك .
3 الوقت اللازم عملياً لاسقاط كل هدف هو طويل نسبيا و قد يكون قاتل , ما زلت اذكر التجربة الأولى لهذا الجهاز حيث بثت يومها على شاشات التلفزة العالمية , فبعد ان تم تسليط شعاع الليزر على الصاروخ المعادي بدأ الدخان يتصاعد منه و رويداً رويداً احترق تماما .
4- صعوبة نقل هذا التجهيزات من مكان الى اخر , و قد تم حل هذه المشكلة حديثا بالنسخة المحمولة لهذا النظام Mobile Tactical High Energy Laser و هو من انتاج نفس الشركة .
كانت اسرائيل في البداية مشتركة مع الولايات المتحدة الامريكية في تمويل هذا المشروع لكنها انسحبت منه بسبب التكلفة الكبيرة و لكنها عادت اليه بعد الحرب الاخيرة مع حزب الله و سقوط الاف صواريخ الكاتيوشا عليها.
لا بد ان كثرة هذه العيوب تدل على ان هذا السلاح لا يزال في مراحله الاولى و بحاجة الى الكثير من التحسينات و التطوير , لكنه في نفس الوقت سلاح واعد جداً يؤمن لمن يمتلكه نظام دفاع جوي فريد و متين يحميه من شتى انواع القذائف و الصواريخ و الطائرات المعادية
احب ان اضيف اخيرا ان الاسم الرسمي لهذا النظام هو Tactical High Energy Laser : THEL
واسم Skyguard هو اسم المشروع الاسرائيلي الخاص بهذه المنظومة
المصادر : متعددة
:

http://www.fahad.com/2006_07_01_fahadinc_archive.html
الموضوع كما هو في الموقع الرسمي للشركة المصنعة
http://www.st.northropgrumman.com/ca...ucts/thel.html
الموضوع في موسوعة ويكيبيديا :
http://en.wikipedia.org/wiki/Tactical_High_Energy_Laser



    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أكتوبر 23 2018, 12:35