العراق جمجمة العرب

العراق جمجمة العرب

هذا المنتدى للم الشمل


الهلع

شاطر

othman

رئيس المنتدى
رئيس المنتدى

المزاج : رايق
العمر : 30
العراق
ذكر
الحوت

default الهلع

مُساهمة من طرف othman في الإثنين ديسمبر 24 2007, 02:23

1. تعد نوبات الفزع إحدى إضطرابات القلق الشائعه وهي حاله مرضيه تحدث عند بعض الأفراد على شكل نوبات شديده من التوتر والخوف يشعر الفرد خلالها بأن نهايته قد إقتربت أو أنه سوف يموت أوأنه سيفقد عقله أو السيطره على نفسه وتصرفاته .
. ومن أبرز أعراض هذا الإضطراب أثناء النوبه :
1.عدم الإتزان والدوخه الشعور بالإغماء .
2.التنميل أو الخدر أو الحراره بالجسم والأطراف في بعض الأحيان .
3.جفاف بالفم والحلق وبروده بالأطراف .
4.إرتعاش الأطراف وزياده بالتعرق والإحساس بالغثيان أحيانا ُ .
5.زياده بنبضات القلب مع صعوبه بالتنفس وضيق بالصدر .
هذه الأعراض هي التي تؤدي بالشخص إلى الخوف من فقدان العقل أو السيطره على نفسه أو الإحساس بالموت ، ونظراُ لشدة لنوبه وإزعاجها فإن الشخص يتوقع حدوثها في أي وقت ويبقى مترقباُ لها ، وهذا بحد ذاته يمكن أن يؤدي إلى نوبه ثانيه .
6. تتراوح الفتره الزمنيه لهذه الحاله من 5 دقائق إلى 30 دقيقه وقد تطول إلى ساعه أو أكثر أحيانا ويمكن أن تتكررباليوم الواحد أكثر من مره .
7. يمكن أن يصاب من 1-2 % من الناس خلال فترة حياتهم بنوبات الفزع ،وقد تتكرر عدة مرات بالشهر الواحد ، وهناك نسبه أكبرمن الناس لديهم نفس الإضطراب ولكن بتكرار أقل .
8. كما أنه يصيب النساء والرجال بنسبه متقاربه.


9. عادة ما يبدأ بمرحلة العشرينات
10.يزداد إحتمال ظهور النوبه الأولى بعد موقف يدعو إلى الخوف مثل حادث أو فقدان شخص عزيز أو بعد الولاده أو قبل الدوره الشهريه أو بعد تعاطي أحد المواد الممنوعه مثل الحشيش والكوكائين ، ورغم ذلك فإن النوبه قد تبدا أثناء القيام بأي عمل إعتيادي .
11. مما يزيد من حيرة المريض وتخوفه من حدوث النوبه باي مكان ، فيتاحشى الذهاب خارج المنزل أ حتى قفل باب الحمام عند قضاء الحاجه .

الأســبــاب :
1. بشكل عام لا يوجد تفسير واضح للهلع بسبب إختلاف أسباب ظهور هذا المرض من فرد لاخر ، الا بعض الدراسات اكدت على ان هناك خللا عضويا كامنا هو المسؤول عن زيادة افراز مادة الادرينالين المولده للقلق كما اكدت الدراسات على اهمية الاسباب النفسيه التي قد تكون نتاج
اسباب تربويه وعوامل اجتاعيه اهمت بحدوثها .
كل هذه العوامل بدورها تؤدي بالانسان الا الشعور بعدم الامان مما يزيد من حساسية الجهاز العصبي ولذلك يظهر المرض فجاه .



    الوقت/التاريخ الآن هو الأحد يوليو 22 2018, 23:04